متلازمة نفق الرسغ

متلازمة نفق الرسغ من المشكلات الصحة الشائعة و خصوصاً لدى السيدات دعونا نتعرف على ما هي متلازمة نفق الرسغ؟ و ما أسبابها ؟ و ما أعراضها ؟ كيف يتم علاجها؟

ما هي متلازمة نفق الرسغ؟

نفق الرسغ هو عبارة عن أربطة وأوتار وعظام موجودة في منطقة المعصم، وتحتوي هذه المنطقة على العصب الناصف الذي يقوم بوظيفة تعصيب حسياً و حركياً بإمداد الإبهام والسبابة والجهة الوسطى من البنصر بالاحساس وتحريك العضلات فيها، و عند انضغاط العصب الناصف في نفق الرسغ تنتج عنه حالة طبية تسمى ” متلازمة نفق الرسغ ” .

ما أسباب متلازمة نفق الرسغ؟

تشارك العديد من العوامل في حدوث متلازمة نفق الرسغ و منها :

• الأعمال أو الوظائف التي تحتاج لاستعمال كثير للأيدي، مثل: ربات المنزل، عمال المصانع، الأشخاص الذين يستخدموا لوحة المفاتيح على الحاسوب بشكل مطول.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • السكري.
  • انقطاع الطمث.
  • الحمل.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • الوزن الزائد.
  • قلة الحركة.
  • بعض أنواع السرطانات.
  • التدخين.
  • تناول الملح بشكل مفرط.

ما أعراض متلازمة نفق الرسغ؟

تشتد الأعراض الرئيسية خلال الليل بشكل تدريجي وهي :

• ألم في الإبهام والسبابة والوسطى و البنصر، من الممكن يمتد إلى الذراع.
  • خدران و تنميل في الأصابع السابقة.
  • ضعف عضلي في قبض اليد عضلات من الممكن أن يتطور إلى ضمور في عضلات قاعدة الابهام.

كيف يتم تشخيص متلازمة نفق الرسغ؟

• يقوم الطبيب بالفحص الجسدي للمريض و اخذ القصة المرضية كاملة و هذه الخطوة تعتبر أساس وضع التشخيص.
  • صورة بالأشعة السينية للمعصم.
  • تخطيط أعصاب للعصب الناصف.

كيف يتم علاج متلازمة نفق الرسغ؟

يوجد العديد من خطط العلاج و تكون خطة العلاج تتناسب مع شدة الإصابة و الظروف الصحية لدى المريض منها :

• العلاج الفزيائي: من خلال تدليك المعصم الذي يعمل على تخفيف حدة الألم.
  • العلاج الدوائي: تستخدم مضادات التهاب غير الستيروئيدية مثل كالأيبوبروفين والنابروكسين لتخفيف من شدة من الألم.
  • العلاج الطبيعي: من خلال وضع الكمادات الباردة على المقة المصابة لتخفيف من شدة الألم، بالإضافة لتمديد عضلات اليدين و المعصميين.
  • العلاج الجراحي: يعتبر العلاج الجراحي الأكثر فعالية مع نتائج فورية حيث يقوم الجراح بوضع المريض تحت التخدير الموضعي، و إجراء شق يمتد من الرسغ حتى راحة اليد بطول 2 إنش، ثم يقوم بقطع الرباطحول النفق الرسغي لتحرير العصب وتخفيف الضغط عليه، بعد ذلك يغلق الجراح الشق بغرز و يغطيه بضمّادة، مع استخدام جبيرة لمنع المعصم من الحركة لفترة معيّنة، و لا تتجاوز مدة العملية 30 دقيقة في معظم الأحيان.

سعر عملية متلازمة نفق الرسغ في تركيا

تختلف تكلفة عملية متلازمة نفق الرسغ وفقاً لحالة المريض، لذلك يرجى التواصل معنا وسنقوم بتزويدكم بعرض سعر.

تمتلك زين كلينيك منظومة صحية متكاملة بدءاً من مراكزها المتخصصة المجهزة بأحدث المعدات الطبية وبإشراف أعلى أخصائي الجراحة العصبية خبرة.

إقرأ أيضاً:

الجراحات العصبية