العلاج الفيزيائي

التأهيل الفيزيائي:

غالبا مرضى الاستشفاء الطويل الناجم عن سكتة دماغية  والنوم الطويل على سرير المشفى يحدث عنه ضعف في الحركية وقد يحدث قرحة ضغط وبالتالي يحتاجون الى علاج فيزيائي مطول تبعا لدرجة التراجع في المدى الحكي والوظيفي للجزء المصاب.

ويستند بالعلاج الى معرفة الجزء المصاب من حيث العضلات او الاوتار والأربطة بحيث يقيم الفاحص أو المعالج حركة المفصل عن طريق تقدير مدى قدرة المريض من القيام ذلك لوحده ولدرجة لتحريكه للجزء ففي حال اصابة العضلات نحتاج الى مساعدة وقوة اكبر في التحريك اما الأربطة  و الأوتار فقوة لطيفة يمكنها مساعدة المريض وهذا يشمل في اعادة التاهيل الحركي.

ولكن العلاج الفيزيائي قائم على عدة امور من حيث تكيف المريض و التوازن والتنسيق وتقوية العضلات والتدريب على التنقل.

ومن حيث إعادة تأهيلهم للتنسيق والتوازن الناجم عن السكتة الدماغية مثلا يقف المعالج خلف المريض في ممر من قضبان يرتكز عليها المريض ومع التدريب يستغنى عن المساعدة من قبل المعالج في المشي وكذلك في المشي يمسك المريض بالقضيبين ويدر لنقل وزنه من الأمام الى الخلف وتحسين حركة المفصل ممكن اللجوء الى جهاز تقويم عظام ودعامة ركبة ومع التقدم بالعلاج يلجأ المريض الى جهاز المشي او عكازات طبعا مع ارتداء احزمة لوقايتهم.

يبدأ عادة تدريب المريض على سطوح مستوية ثم غير مستوية والتدريب على صعود السلالم وهبوطها حيث عند الصعود بالساق السليمة بالاول  وعند النزول بالساق المتضررة وهكذا…

تمارين التكيف للعلاج الفيزيائي

تكون قائمة على تحسين القلبية الوعائية عند مرضى الاستشفاء الطويل اما عن تمارين التنقل لمرضى اللذين بترو اطرافهم او الذين يحتاجون لكرسي متحرك يهدف العلاج الى مساعدتهم في نقل من الكرسي متحرك الى السرير او منه الى الوقوف او من الكرسي الى المرحاض مع مساعدة ذويهم اما اللذين ليس لديهم فقد يحتاجون الى رعاية صحية.

وعند المرضى اللذين لديهم أذية في النخاع الشوكي فقد يعانون من هبوط ضغط عند الوقوف فيحتاجون الى ما يسمى بالطاولة الميالة التي تساعد على اعادة توعية الاوعية ناجم عن التضيق الذي حدث من المكوث الطويل فيوضع المريض عليها ويتم مالتها بشكل بطيء وتدريجي مع مراقبة المريض تكرر العملية هذه ليومين إلى اسبوع إلى أن يتم استعادة اكبر قدرة ممكنة للمريض تبعا لدرجة الاصابة.

———————————-

• يضمن فريق التأهيل الفيزيائي الطبي الخاص بنا تقديم الرعاية الصحية الكاملة للمريض الذي تكون حالته المرضية تستدعي التأهيل بعد رض أو أذية مع الحرص التام على توفير بيئة مناسبة للمريض بحيث تدفعه للمضي قدما في اتمام علاجه الفيزيائي على اكمل وجه و حتى إلى ما بعد جلسات التأهيل الفيزيائي من تقديم كافة النصائح الصحية و التمارين التي الرياضية التي تساعد المريض في تسريع عملية استشفاءه حتى يعود إلى ممارسته أنشطته اليومية و عمله بكامل صحته و عافيته.

الأسئلة الشائعة

هل عملية زراعة الشعر مؤلمة ؟

من الممكن لعملية زراعة الشعر ان تقدم بدون آلم . إلنها تكون تحت تأثير التخدير الموضعي او من الممكن اختيار التخدير الكامل . نحن  ندعم راحة العملاء عن طريق تقديم مرحلة التخدير من خلال استخدام الأجهزة المناسبة لتخفيف الألم . أثناء تلقي المريض التخدير