هل عملية شد البطن مؤلمة

نعم تعتبر عملية شد البطن مؤلمة بعض الشيء؛ هي عملية إزالة الجلد الزائد في منطقة البطن مع الأنسجة الدهنية، وإزالة التراخي من الجدار الأمامي للبطن.ولكن عملية شد البطن تکون غير مؤلمة أثناء اجراء العملية لأنها تجرى تحت التخدير. ولكن بعد عملیة شد البطن والقضاء على تأثير التخدير، يستمر الألم لمدة تصل إلى ثلاثة أيام ثم ينخفض خلال هذه الفترة.

كيف تتم عملية شد البطن

تتم عملية شد البطن على عدة مراحل وأبرزها:

1. يتم تخدير المريض تخدير كامل ، حيث تستغرق عملية شد البطن حوالي الأربع ساعات.
  2. يقوم الطبيب بوضع علامات على المنطقة التي ستجرى عليها الجراحة.
  3. يقوم الطبيب بفتح شق على امتداد شد البطن وحول الصرة ثم يرفع الجلد للأعلى ويقوم بشد البطن و العضلات وإزالة الجلد الزائد
  4. يقوم الطبيب بوضع حزام ضاغط لشد البطن.
  5. يتم ازالة الدهون الزائدة، ويشد الأنسجة المرخية.
  6. توضع أنابيب أسفل الجلد لتصريف السوائل الناتجة عن الجراحة.

مخاطر عملية شد البطن

في حال عدم الألتزام بتعليمات الطبيب وتناول المضادات الحيوية والأدوية التي يوصي بها الطيب، من الممكن الأصابة بالعدوى فالعدوى لن تزيد الألم فحسب، ولكنها تعرض الصحة للخطر، وفي حال حدوثها يجب الأتصال بالطبيب فورا

علامات العدوى الناتجة عن عملية شد البطن

1. الألم غير المحتمل
  2. ارتفاع درجة حرارة المريض.
  3. إفرازات سيئة الرائحة.
  4. الأحمرار الزائد.
  5. الشعور بالقشعريرة
  6. خروج تصريف أخضر أو غريب اللون.

هل عملية شد البطن تسبب الوفاة؟

لا تسبب عملية شد البطن الوفاة ولكن من الممكن ان تسبب الألم والعدوى والتورم مكان العملية,حيث أن عملية شد البطن تجرى على الأشخاص الأصحاء فقط ,نحن في مركز زين كلينك الطبي نقوم بفحص شامل للشخص قبل العملية, لذالك قم بالتواصل معنا او قم بتقديم طلب للحصول على استشارة مجانية حول العملية

نصائح ما بعد عملية شد البطن

تجنب الألم وقم بالسيطرة عليه من خلال النصائح التالية :

• ارتداء ملابس ضاغطة “مشد البطن”

بعد عملية شد البطن، سيتم لفك بضمادات وإعطائك ملابس ضغط لأرتدائها في فترة الشفاء. سوف يقلل ضغط الملابس من التورم ويدعم البطن، ويعزز الشفاء . يجب أن تتوقع  أن مدة ارتداء هذه الملابس من أسبوعين إلى شهرين.

• رعاية التصريف:

بعد عملية شد البطن، سيتم إدخال أنابيب مؤقتة لتصريف السوائل الزائدة من موقع الجراحة تحت جلدك. سيتم إزالتها خلال الأسبوع الأول من الشفاء أو عندما يتم التأكد من طبيبك أن السائل لم يعد بحاجة إلى التصريف.

• العناية بالشقوق الجراحية:

سيتم تطبيق الضمادات الجراحية أو الضمادات البسيطة على منطقة الشقوق الجراحية. سوف تحصل على إرشادات حول ما إذا كان يجب تغيير هذه الضمادات.

• المضادات الحيوية:

قد يتم إعطاؤك وصفة دوائية لتطبيقها على موقعك الجراحي أو لتناولها عن طريق الفم لتقليل خطر الإصابة بالعدوى, يمكن أن تسبب العدوى الألم، لكن الأعراض الأكثر شيوعا للعدوى تشمل الحمى أو التورم أو القيح.

هل يمكن الحمل بعد عملية شد البطن

تحتاج عملية شد البطن إلى 3 أشهر حتى يتعافى الجسم بالكامل، ولكن ليكون الحمل آمن بالكامل بعد عملية شد البطن ينصح بتأجيل الحمل إلى 6 أشهر لضمان تعافي الجسم النهائي وحتى لا تكون هناك أية خطورة على الشق الجراحي.

فوائد عملية شد البطن

• تحسين شكل الجسم
  • علاج سلس البول
  • شد الترهلات ونحت الجسم