أشياء تسبب العقم للرجال

بالرغم من الممارسات المستمرة للجنس يعاني فئة قليلة من الرجال من مشاكل الخصوبة وعدم الانجاب ولكي تتحقق الخصوبة يجب على الرجال إنتاج حيوانات منوية طبيعية قادرة للوصول للبويضة واختراقها وتخصيبها.

الأسباب

هناك العديد من الأسباب تساهم في حدوث العقم عند الرجال :

• أسباب طبية مثل دوالي الخصية

وهي وزمة في الأوردة تصرف الدماء بعيداً عن الخصية وتخفض درجة حرارة الخصية والجسم وأيضا

• الإصابات المعدية

تشمل الأمراض المنقولة جنسياً مثل الزهري والكلاميديا وأمراض أخرى مثل البروستات وتلف الخصية بسبب إلتهاب المسالك البوليه وأعضاء الحوض

• ارتداد القذف

عندما تصل الحيوانات المنوية إلى الإحليل تعود إلى المثانة بدلا من الوصول لنهاية القضيب وتنتج عنه مرض السكري والتصلب.

• الأورام

تشمل الأورام السرطانية التي تصيب الجهاز التناسلي وتمنع عملية إنتاج الحيوانات المنوية

• عدم نزول الخصيتين

تنتج عن عدم وصول الخصيتين لكيس الصفن في وقت النمو مما يؤدي لنمو غير طبيعي للخصية

• اضطرابات هرمونية

تؤدي نقص الهرمونات اضطرابات في إنتاج الحيوانات المنوية وضعف القذف عند الرجال

ماهي العلامات التي تدل على العقم عند الرجال ؟

عند الرجال لا تظهر أعراض محددة تشير إلى العقم لذلك العلامة الرئيسية للعقم هي عدم حدوث الحمل بعد عام من المحاولة دون استخدام وسائل منع الحمل.

أصعب حالات العقم عند الرجال

تعتمد صعوبة العقم عند الرجال على مدى امكانية علاج العقم و هي :

• العقم بسبب دوالي الخصية

أكثر أنواع العقم شيوعًا عند الرجال، إذ يشكل نسبة 40% من حالات العقم و يسبب تلف الحيوانات المنوية وانخفاض عددها عن طريق منع تدفق الدم بشكل صحيح لا توجد أي أدوية لعلاج دوالي الخصية أو الوقاية منه، ولكن قد تساعد مسكنات الألم.

• العقم بسبب القذف العكسي.

و هوه عبارة عن حالة طبية يحدث فيها تراجع السائل المنوي إلى المثانة بدلًا من خروجه، ولا يمكن علاجه دائمًا حيث يعتمد علاج القذف العكسي على سبب المشكلة.

• العقم المناعي

في بعض الحالات يقوم الجهاز المناعي للرجل بتشكيل أجسام مضادة تهاجم الحيوانات المنوية، و غالباً يكون ذلك بسبب الإصابة أو الجراحة أو العدوى، مما يمنع الحيوانات المنوية من الحركة والعمل بشكل طبيعي، وهو لا يعد سبباً شائعاً للعقم عند الرجال.

الطريقة الأفضل لعلاج العقم عند الرجال

تختلف الطريقة المثلى لعلاج العقم عند الرجال بحسب سبب العقم لذلك بعد أن يقوم الطبيب بتشخيص العقم عند المريض و معرفة سببه يقوم باختيار العلاج المناسب له و يكون :

• العلاج بالأدوية يساعد في حالات اضطراب هرموني أو اضطراب في الوظيفة الجنسية أو العوامل الملوثة الأخرى
  • العلاج بالجراحة يساعد في حالة انسداد الأوردة المتصلة بالخصية.

نصائح للوقاية من العقم عند الرجال

1. الابتعاد عن التدخين.
  2. عدم الاكثار من شرب الكحول.
  3. تجنب الاستحمام بماء ساخن و الساونا لأن ذلك يؤثر على جودة النطفاق في الخصيتين
  4. تجنب الرياضات القاسية التي ممكن أن تسبب رض للجهاز التناسلي.
  5. الابتعاد عن أي مجال عمل يحوي على الاشعاعات دون وجود حماية.
  6. عدم أخذ الأدوية بشكل عشوائي دون استشارة الطبيب لأن من الممكن أن تسبب قلة خصوبة لدى الرجل.

تكلفة علاج العقم عند الرجال في مستشفى زين كلينك

تختلف تكلفة علاج العقم بحسب الحالة المرضية للمريض، لذلك يرجى التواصل معنا وسنقوم بتزويدكم بعرض سعر.

تم اعتماد هذا المحتوى من قبل أطباء مركز زين كلينك

للتواصل مع الطبيب وتقديم استشارة مجانية إضغط هنا: