الآثار الجانبية بعد عملية شفط الدهون وكيفية التعامل معهما

يعتبر شفط الدهون من العمليات الرائدة في مجال الجراحة التجميلية في حال كان يعاني المريض من سمنة في مناطق معينة من جسمه لا تستجيب في إنقاص الوزن من خلال الحمية الغذائية أو الرياضة، كما أن من المضاعفات المحتملة هي حدوث الم وتورم بعد العملية سنتعرف على هذه العملية وكيفية التعامل مع مضاعفاتها.

وقد يكون المريض مرشحًا لشفط الدهون إذا كان لديه كمية مفرطة من الدهون في مناطق معينة، ولكنه يحافظ على الوزن المستقر للجسم بخلاف ذلك.

ما هي عملية شفط الدهون؟

عملية الشفط تعتبر عملية تجميلية تقوم بإزالة الأنسجة الدهنية والشحوم الزائدة التي لا تستجيب للحمية الغذائية أو النشاطات الرياضية بغرض تحسين المظهر الخارجي للجسم، ولا تهدف العملية لإنقاص الوزن، فيجب الاستمرار على الأنظمة الغذائية الصحية، وممارسة الرياضة حتى بعد إجراء العملية لضمان استمرارية أفضل النتائج.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لشفط الدهون؟

تشيع العديد من المضاعفات والآثار الجانبية المحتملة بعد إجراء عملية شفط الدهون، ومهما كانت الطريقة التي تجرى بها العملية، إلا أن كل الطرق تشترك في بعض الآثار الجانبية، ولكن يمكن اعتبار أفضل طريقة لشفط دهون البطن تلك التي ينتج عنها أقل قدر من الآثار الجانبية، مثل الفايزر والليزر، وشفط الدهون بالماء، وفي كل الأحوال يجب أن يكون الطبيب مؤهلًا وذي خبرة.

ومن الآثار السلبية الشائعة بعد شفط الدهون الألم، النزيف، واحتمالية زيادة السيلوليت بعد العملية، إضافة إلى ردود الأفعال السلبية تجاه التخدير، كما توجد احتمالية لحدوث التورم، والكدمات، وسوء التئام الجروح، أما عن المضاعفات الأكثر خطورة فتشمل:

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لشفط الدهون

تراكم السوائل

بعد إجراء عملية شفط الدهون يكون هناك فائضًا من السوائل التي يمكن أن تتراكم تحت الجلد متسببة في التورم

والكدمات، وللتغلب على هذه الظاهرة يقوم الطبيب أحيانًا بترك شقوق الجراحة مفتوحة وتوصيلها بأنبوب لتصريف السوائل الزائدة، يتم ازالة الأنبوب بعد يوم أو يومين بعد العملية

الخدر

شعور المريض بالخدر في منطقة الجراحة ينتج عن عملية شفط الدهون، وقد يدوم هذا الشعور لوقت طويل، وقد يتلاشى سريعًا، ومن الممكن أن يصاب العصب الواقع في منطقة شفط الدهون بالتهيج

عدم تناسق الجسم

هناك بعض العوامل التي قد تؤدي إلى عدم تناسق شكل الجسم كنتيجة لعدم تكافؤ إزالة الدهون من الجسم أثناء عملية شفط الدهون، فتظهر على الجلد علامات التموج والتكتل، بسبب ضعف مرونة الجلد، أو عدم قدرة الجلد على التعافي بشكل سريع، وعند إدخال الكانيولا تحت الجلد قد تظهر بعض علامات التندب، كل هذه الأضرار يمكن أن تدوم طويلًا، أو تتعافى بشكل معتاد حسب حالة المريض.

الإضرار بالقلب والكلى

عند إجراء عملية شفط الدهون يتغير مستوى السوائل في الجسم نتيجة لمستوى السوائل التي يمتصها الجسم والتي تدخله عن طريق الحقن، وقد يتغير مستوى السوائل بشكل يؤثر على القلب والكلية

الثقوب الداخلية

إن وصل الأنبوب الذي يتم إدخاله بالجسم عند شفط الدهون إلى أحد الأعضاء الداخلية، فقد يتسبب في ثقب إحدى الأعضاء الداخلية، وهنا تأتي ضرورة إجراء جراحة طارئة لعلاج العضو الذي تم ثقبه أثناء الجراحة

الانسداد الدهني

بعد عملية شفط الدهون وكنتيجة لتفتت الدهون قد يعلق جزء من الدهون التي تتفكك بوعاء دموي ما، وقد تتسرب إلى الرئتين، أو الدماغ، متسببة فيما يعرف بالصمة الشحمية، أو حالة انسداد الدهون

كيفية التعامل مع الآلام بعد شفط الدهون؟

• غالبا الالم الناتج عن عملية شفط الدهون التي تجرى تحت التخدير العام هو أكثر شدة وما يميز الالم بعد عملية شفط الدهون أنه يكون شديد بعد يومين إلى أربعة أيام من العملية ثم تتناقص شدته.
  • الأدوية والعلاجات المتاحة لتخفيف الألم والتورم بعد عملية شفط الدهون بعد عملية شفط الدهون يجب عدم تتناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين، لمدة أسبوع على الأقل بعد الجراحة لأنه يمكن أن تزيد هذه الأدوية من خطر حدوث نزيف.
  • يعطى المريض بعد العملية دواء مسكن للألم يوصف من قبل الطبيب.
  • يجب تجنب الأدوية الأخرى التي تحتوي على عقار الاسيتامينوفين دون استشارة الطبيب لأنه قد يؤدي إلى أذية في الكبد.
  • من الممكن أن تسبب الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب لعلاج الألم الإمساك لذا يفضل استشارة الطبيب في حال حدوث ذلك لعلاجه.

كيفية التعامل مع الآلام بعد شفط الدهون؟

نصائح لتخفيف الألم والتورم بشكل طبيعي بعد عملية شفط الدهون

• يفضل التحدث مع الطبيب حول الادوية المسكنة للألم بحيث يكون الدواء لا يحتوي على مكونات تؤدي إلى إبطاء تخثر الدم أو زيادة فرص حدوث نزيف أثناء الجراحة.
  • يجب تجنب المكملات التي تصرف بدون وصفة طبية لأنها قد تؤدي إلى إبطاء تخثر الدم، هذا هو مصدر قلق بشكل خاص مع فيتامين E، ولكن هناك العديد من المنتجات العشبية التي لها هذا التأثير أيضًا. تأكد من مناقشة جميع مكملاتك مع طبيبك قبل الجراحة ولا تحاول تجربة أي شيء جديد أثناء العلاج.
  • يجب استخدام ملابس ضاغطة لتقليل التورم وتقديم الدعم للمناطق التي خضعت لشفط الدهون، مما يساعد على تخفيف الالم شرط ان لا تضغط بشكل قوي للغاية.

نصائح لتخفيف الألم والتورم بشكل طبيعي بعد عملية شفط الدهون

كيفية التعامل مع الانتفاخ بعد شفط الدهون؟

انتفاخ البطن بعد عملية شفط الدهون يحدث كاستجابة من أنسجة الجسم بعد العملية الجراحية التي حدثت لها، فهذا الأمر كأي استجابة من الجسم للأدوات والمعدات الغريبة التي دخلت له، وهناك عدة امور ينصح بها عند حدوث ذلك لدى المريض من خلال وضع الضمادات الماصة التي توضع بعد يوم او يومين من العملية، بالاضافة الى ارتداء الملابس الضاغطة او الرباط الضاغط على اماكن التورم الذي يزول خلال اسبوع من بعد العملية، كما يمكن استخدام التصريف اللمفاوي او ما يسمى التدليك اللمفاوي الذي يساعد على التخلص من الفضلات و المسموم من انسجة الجسم.

كيفية التخلص من الآثار الجانبية الأخرى المحتملة بعد عملية شفط الدهون

مثل اي عمل جراحي احتمال حدوث اعراض جانبية وارد ولكي نخفف حدوث هذه الاعراض يجب على المريض اتباع التعليمات التالية:

• الاكثار من شرب الماء لأنها تساعد الجسم على سرعة التعافي من العملية وطرد السوائل الزائدة.
  • النشاط البدني والحركة البسيط بعد العملية وذلك بهدف لتقليل تجمع السوائل وتصريفها بشكل صحيح.
  • ارتداء المشد الضاغط حيث انه من الضروري ارتداءه لانه يمنع تجمع السوائل التي تسبب التحجر، كما يساعد على عودة الأنسجة إلى موضعها الصحيح.
  • استخدام التصريف اللمفاوي او ما يسمى التدليك اللمفاوي الذي يساعد على التخلص من الفضلات والمسموم من انسجة الجسم.

متى يجب مراجعة الطبيب؟

بعد اجراء عملية شفط الدهون على المريض مراجعة الطبيب فورا في حال حدوث لديه:

• ألم شديد أو طويل الأمد.
  • تورم الشديد.
  • تسرب السوائل أو الدم من موقع الجراحة.
  • الحمى.
  • ضيق في التنفس أو ألم في الصدر.

اقرأ أيضاً:

المناطق التي يمكن شفط الدهون منها والمناطق التي يجب تجنبها

أهم النصائح للحفاظ على شكل الجسم بعد عملية شفط الدهون

نحت الجسم وأهم تقنياته

شد البطن المصغر (Mini Tummy Tuck)

عملية شد عضلات البطن

عملية شفط الدهون في تركيا